4. ابن أثير الجزري (متوفاى630هـ) :
ابن أثير جزري، در کتاب معتبر الکامل في التاريخ تصريح ميکند که امام عسکري عليه السلام فرزندي به نام م ح م د داشته است:
وفيها توفي الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) . وهو أبو محمد العلوي العسكري وهو أحد الأئمة الاثني عشر على مذهب الامامية ، وهو والد محمد الذي يعتقدونه المنتظر بسرداب سامرا وكان مولده سنة اثنتين وثلاثين ومائتين.
در سال 260هجري قمري حسن بن علي ... عليهم السلام از دنيا رفت. او ابو محمد عسکري يکي از ائمه دوازده گانه مذهب اماميه است . او پدر محمد است که شيعيان منتظر او از سرداب سامرا هستند .
الكامل في التاريخ ، ج 6 ، ص249 ـ 250 .
شرح حال ابن اثير:
ابن خلکان در وفيات الأعيان مينويسد:
460 عز الدين ابن الأثير الجزري
أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني المعروف بابن الأثير الجزري الملقب عز الدين ولد بالجزيرة ونشأ بها ثم سار إلى الموصل مع والده وأخويه........وكان إماما في حفظ الحديث ومعرفته وما يتعلق به وحافظا للتواريخ المتقدمة والمتأخرة وخبيرا بأنساب العرب وأخبارهم وأيامهم ووقائعهم صنف في التاريخ كتابا كبيرا سماه الكامل ابتدأ فيه من أول الزمان إلى آخر سنة ثمان وعشرين وستمائة وهو من خيار التواريخ .
او در حفظ حديث ، شناخت آن و آن چه به علم حديث مربوط ميشود پيشوا و حافظ تاريخ گذشته و معاصر بود. همچنين در علم انساب ، تاريخ ، اخبار و حوادث عرب متحبر بود. کتاب بزرگي به نام الکامل نوشته است که حوادث سرآغاز تاريخ تا سال 628 را در آن آورده و از بهترين کتابهاي تاريخي است.
إبن خلكان، ابوالعباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر (متوفاى681هـ)، وفيات الأعيان و انباء أبناء الزمان، ج 3 ص 348، تحقيق احسان عباس، ناشر: دار الثقافة - لبنان.
و ابن کثير دمشقي در کتاب البدايۀ والنهايۀ ، ابن أثير را امام و علامه و کتاب الکامل في التاريخ را از بهترين کتابهاي تاريخي ميشمارد:
ابن الاثير مصنف اسدالغابة والكامل
هو الامام العلامة عز الدين أبو الحسن علي بن عبدالكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الموصلي المعروف بابن الاثير مصنف كتاب أسد الغابة في أسماء الصحابة وكتاب الكامل في التاريخ وهو من أحسنها حوادث ابتدأه من المبتدأ إلى سنة ثمان وعشرين وستمائة.
ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (متوفاى774هـ)، البداية والنهاية، ج 13 ص 139، ناشر: مكتبة المعارف – بيروت.